37.2 C
Dubai
Saturday, July 2, 2022

داخل نظام الرعاية الصحية في الشرق الأوسط ، الحقائق والإحصاءات ، ولماذا يسعى الناس للعلاج الطبي في الخارج

- Advertisement -

الشرق الأوسط جغرافيًا منطقة عابرة للقارات تضم دولًا من شمال إفريقيا ، مثل مصر وليبيا ودولًا من غرب آسيا ، مثل فلسطين والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإيران والعراق وسوريا والأردن واليمن والكويت وقطر والبحرين ولبنان وعمان وتركيا.

منطقة الشرق الأوسط هي موطن لأكثر من 450 مليون شخص. والبلدان التي تضم أكبر عدد من السكان في المنطقة هي مصر 104 مليون نسمة ، و إيران حوالي 85 مليون نسمة ، وتركيا 85 مليون نسمة ، والعراق 41 مليون نسمة ، والمملكة العربية السعودية حوالي 35 مليون نسمة ، واليمن 30 مليون نسمة. والبلدان الأقل تعدادًا في المنطقة هي البحرين 1.7 مليون نسمة ، وقطر 2.9 مليون نسمة ، والكويت 4.3 مليون نسمة ، وسلطنة عمان 5.2 مليون نسمة ، ولبنان 6.7 مليون نسمة.

بعض دول الشرق الأوسط من قادة العالم اقتصاديًا مثل قطر أو الإمارات العربية المتحدة ، بينما تشتهر دول أخرى بالفقر وكونها مناطق حرب ، مثل العراق أو سوريا.

الشرق الأوسط هو موطن لمختلف السكان ومجموعة واسعة من الثقافات والتاريخ والخلفيات الاجتماعية والاقتصادية. لذلك ، يختلف نهج كل بلد في الإدارة الصحية والوصول إلى الرعاية الصحية مما يؤدي إلى مستويات غير متساوية من الصحة بين المنطقة.

الرعاية الصحية في دول الشرق الأوسط

أدى الانقسام القوي بين البيئات المختلفة في جميع أنحاء الشرق الأوسط إلى سفر المرضى في جميع أنحاء المنطقة للأغراض الطبية ، حيث تواجه بعض أنظمة الرعاية الصحية في هذه الدول مواقف صعبة ، مثل الرعاية الصحية في ليبيا ومصر وسوريا والعراق ، بينما تواجه أنظمة الرعاية الصحية الأخرى. أنظمة مثل الإمارات العربية المتحدة وإيران وتركيا يتم تمويلها وإدارتها بشكل جيد وأصبحت مراكز طبية مهمة للغاية ، يزورها المرضى من المنطقة بأكملها ومن جميع أنحاء العالم أيضًا.

نظام الرعاية الصحية فى العراق

- Advertisement -

كان نظام الرعاية الصحية في العراق أيضًا أحد أكثر أنظمة الرعاية الصحية شهرة في منطقة الشرق الأوسط خلال السبعينيات. لكن بسبب الإرهاب والحرب ، تم تخفيض ميزانية الجهاز الطبي بنسبة 90٪ ، بينما غادر أكثر من 15.000 طبيب عراقي البلاد بعد سقوط صدام حسين للأبد بحثًا عن دول أفضل وأكثر استقرارًا. في عام 2016 ، بقي أقل من 30 جراح قلب في العراق.

تظهر التصريحات العامة لمسؤولي الصحة العراقيين أن أكثر من 40٪ من الأدوية يتم تهريبها من دول مثل إيران أو الأردن أو لبنان أو تركيا أو الهند أو الصين. هذه الأدوية المهربة هي أدوية مزيفة ودون المستوى المطلوب ، ولكنها أيضًا أدوية جنيسة ومنتجات تحمل علامات تجارية تتوافق مع التشريعات المعمول بها.

نظام الرعاية الصحية فى مصر

هيكل الرعاية الصحية في مصر هو مزيج من أنظمة الصحة العامة والخاصة. أنشأت الحكومة المصرية نظام رعاية صحية مدعومًا يهدف إلى ضمان الرعاية الصحية لمن لا يستطيعون تحمل تكاليفها. نظرًا لأن جودة النظام الصحي الخاص تتفوق على نظام الصحة العامة ، فإن خدمات الرعاية الصحية الخاصة هي الخيار الأول بين المصريين ، حتى بين الفئات الأقل دخلاً.

نظام الرعاية الصحية فى سوريا

تأثر هيكل الرعاية الصحية في سوريا بشكل كبير بالحرب الأهلية المستمرة ، حيث تعرض أكثر من نصف المستشفيات للتلف أو الدمار ، وبسبب نقص قطع الغيار ، لم تتم صيانة المعدات الطبية بشكل صحيح. علاوة على ذلك ، وبسبب العقوبات السياسية ، يواجه نظام الرعاية الصحية السوري أيضًا نقصًا في الأدوية والإمدادات الطبية الأخرى.

نظام الرعاية الصحية فى المملكة العربية السعودية

يتم تقديم الرعاية الصحية العامة في المملكة العربية السعودية حاليًا مجانًا لجميع المواطنين السعوديين والوافدين العاملين في القطاع العام. تشترط الحكومة على الوافدين العاملين في القطاع الخاص الحصول على تغطية الرعاية الصحية المدفوعة من قبل أرباب عملهم. نظرًا لوجود مستوى منخفض من التأمين الخاص في المملكة العربية السعودية ، فإن جميع النفقات الخاصة تقريبًا كانت مدفوعات من الجيب مقابل الخدمات في المستشفيات والعيادات الخاصة. تعد وزارة الصحة أكبر مزود لخدمات الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية ، حيث تغطي أكثر من 62٪ من رعاية المرضى الداخليين ، بينما تغطي مرافق الرعاية الصحية الخاصة 37٪ فقط من الخدمات الطبية. في عام 2006 ، كان 78.7٪ من الأطباء و 76٪ من الأطباء والممرضات العاملين في المملكة العربية السعودية من الأجانب.

بصرف النظر عن هياكل الرعاية الصحية في البلدان الأخرى ، تقدم حكومة المملكة العربية السعودية خدمات صحية مجانية للحجاج من خلال مرافق وزارة الصحة (MOH). يوجد أيضًا أحد أفضل مراكز علاج السرطان في الشرق الأوسط في الأردن.

نظام الرعاية الصحية فى تركيا

من ناحية أخرى ، تشعر تركيا بالقلق إزاء خدمات الرعاية الصحية التي يحصل عليها الناس داخل حدودها. تم تطوير هيكل الرعاية الصحية بشكل جيد ، ويتكون من أنظمة رعاية صحية عامة وخاصة. تعد تركيا وجهة شهيرة جدًا للسياح الطبيين من الشرق الأوسط وأجزاء أخرى من العالم ، حيث أن خدمات الرعاية الصحية المقدمة هنا ذات جودة عالية وبأسعار معقولة. خلال عام 2018 ، زار تركيا حوالي 178.000 مريض دولي بحاجة إلى علاجات طبية. فضل 67٪ منهم خدمات المستشفيات الخاصة ، و 24٪ حصلوا على رعاية طبية من المستشفيات العامة ، بينما حصل 9٪ على رعاية طبية من المستشفيات المملوكة للجامعة.

نظام الرعاية الصحية فى ايران

يعتمد هيكل الرعاية الصحية في إيران على ثلاث ركائز ، النظام الطبي العام ، والنظام الطبي الخاص والمنظمات غير الحكومية. حوالي 90٪ من الإيرانيين لديهم تأمين طبي يغطي 90٪ من الخدمات الطبية المقدمة في المستشفيات و 70٪ من تكاليف الأدوية. يوجد في إيران طاقم طبي متعلم جيدًا وذوي خبرة. يتمتع الأخصائيون الطبيون بدرجة عالية من الاحتراف ويتم اعتمادهم من قبل نظام تمريض مؤهل. يوجد في إيران أيضًا فريق نشط حقًا من الباحثين الطبيين.

يتم تصنيع أكثر من 96٪ من المنتجات الصيدلانية من السوق الإيرانية محليًا ، باستخدام ما يصل إلى 90٪ من المواد الخام الإيرانية. وفقًا لـ Bloomberg ، في عام 2016 ، احتل نظام الرعاية الصحية في إيران المرتبة 30 على مستوى العالم من حيث الكفاءة.

نظام الرعاية الصحية فى الأردن

جودة الرعاية الصحية المقدمة في الأردن عالية جدًا. تم تصنيف الدولة حسب بيانات البنك الدولي كأول مزود لخدمات الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وضمن الخمسة الأوائل في العالم. يتكون هيكل الرعاية الصحية في الأردن من أنظمة عامة وخاصة.

نظام الرعاية الصحية فى قطر

يتكون نظام الرعاية الصحية في قطر من نظام الصحة العامة فقط وهو أحد أكثر أنظمة الرعاية الصحية فعالية في الشرق الأوسط. تم تصنيفها في المرتبة 13 في جميع أنحاء أفضل أنظمة الرعاية الصحية في العالم وهي واحدة من أفضل مقدمي خدمات الرعاية الصحية في الشرق الأوسط ، مع ما يقرب من 7 أطباء لكل 1000 شخص ، وهي واحدة من أعلى نسب الأطباء لكل مريض في العالم.

نظام الرعاية الصحية فى الكويت

بعد عدة سنوات من الاستثمارات ، يسعى نظام الرعاية الصحية في الكويت إلى أن يصبح مركزًا متميزًا في الخدمات الطبية والبحوث الطبية والصيدلة. تتكون البحرين من ثلاثة مستشفيات رئيسية خاصة وأربعة مستشفيات مملوكة للدولة ، ويوجد بها طبيب واحد لكل 1000 نسمة ومعظم هؤلاء المهنيين الطبيين هم من الأجانب.

نظام الرعاية الصحية فى الإمارات العربية المتحدة

في عام 2021 ، الإمارات العربية المتحدة احتلت الرعاية الصحية الخاصة بـ “المركز 20” في المؤشر العالمي للابتكار في مجال الرعاية الصحية. يعد نظام الرعاية الصحية في الإمارات العربية المتحدة أحد أكثر الأنظمة شعبية في منطقة الشرق الأوسط حيث ينافس تركيا والأردن. سنويًا ، يجذب السياحة العلاجية من المنطقة ومن بقية العالم حيث أن جودة الخدمات الطبية المقدمة عالية جدًا وأسعارها معقولة. الإمارات العربية المتحدة. تشتهر بخدماتها الطبية المتميزة في مجالات جراحة التجميل وعلاج السرطان وطب العيون وعلاج الأسنان.

لماذا يسعى الناس من الشرق الأوسط للعلاج في الخارج؟

الشرق الأوسط هو جزء مثير للاهتمام للغاية من العالم. في مختلف البلدان داخل المنطقة ، هناك حروب مستمرة منذ سنوات ، كما هو الحال في اليمن ، حيث يكافح نظام الرعاية الصحية لتقديم الحد الأدنى على الأقل لمواطنيها ، بينما في بلدان أخرى في المنطقة هناك ازدهار متطور يؤدي إلى أنظمة الرعاية الصحية مثل الإمارات أو تركيا أو قطر أو الأردن.

نظرًا لعدم المساواة في جميع أنحاء أنظمة الرعاية الصحية والوصول المحدود إليها في جميع أنحاء مناطق الشرق الأوسط ، يميل المرضى الذين يحتاجون إلى رعاية طبية إلى السفر وإنفاق المزيد من الأموال على الخدمات الطبية المقدمة في الخارج ، والتي تقدم عادةً جودة أعلى.

- Advertisement -

أيضًا ، ترتبط أسباب العلاج الطبي بالخارج أيضًا باحتياجات المريض الخاصة. اعتمادًا على الخدمات الطبية التي يحتاجها المريض ، يمكنه / يمكنها تصفية الوجهات ، من أجل العثور على أفضل الخدمات الطبية التي يحتاجها. على سبيل المثال ، المصري الذي يحتاج إلى زراعة شعر ، من المرجح أن يختار السفر إلى تركيا من أجل القيام بذلك. من المحتمل أن يختار العراقي الذي يحتاج إلى علاج من السرطان السفر إلى الإمارات العربية المتحدة. ربما يتعين على المريض الأردني الذي يحتاج إلى جراحة تجميلية أن يختار السفر بين الإمارات العربية المتحدة. او تركيا.

عادة ، العوامل التي يأخذها المرضى في الاعتبار عند اختيار السفر للخارج للحصول على الخدمات الطبية ، هي جودة الخدمات التي تقدمها البلدان المختلفة ، ومعدلات النجاح التي تتمتع بها كل دولة للعلاجات والإجراءات المختلفة والتكاليف المتعلقة بهذه الرحلات.

- Advertisement -
HBC Editorshttp://www.healthcarebusinessclub.com
HBC editors are a group of healthcare business professionals from diversified backgrounds. At HBC, we present the latest business news, tips, trending topics, interviews in healthcare business field, HBC editors are expanding day by day to cover most of the topics in the middle east and Africa, and other international regions.

Related Articles

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Subscribe to our newsletter

Get notified about our latest news and articles. We are not spammy, we promise.

Advertisement

Latest Articles